الجمعة، 27 يناير 2012

الرؤية العمياء!

السلام عليكم
قال تعالى
"
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا"

تدبر وتفكر

تدبرت معنى "الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي"
وقلت في نفسي ... وهل العين تذكر الله حتى تكون أعين البعض في غطاءٍ عن ذكره؟!
دائمًا كنت أعرف الذكر على أنه ذكرٌ باللسان والقلب, ولكن يبدو أن للعين نوعٌ من الذكر!
نعم, إن ذكر الله باللسان هو تلاوة آياتِ كتابه الكريم وتسبيحه آناء الليل وأطراف النهار, أما ذكر الله بالعين فهو إبصار آيات كونه العظيم ... وكلا الذكرين لابد لهما من تدبر بالعقل وانفعال بالقلب حتى يكون لهما معنى.

ذكر البصر

إن تجول البصر في كون الله والنظر إلى بديع خلقه والتأمل في إتقان الله صنعَ كل شئ, وما ينبني على هذه الأفعال الجليلة من تسبيحه وتمجيده وشكره بالعقل والقلب على تسخيره لنا هذا الكون الجميل الذي طالما أبصرناه فلم نجد به عيبًا أو قلة إتقان ("الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ" : الملك 3-4 ) لهو من أجلِ أنواع الذِكر.

الرؤية العمياء!

أما الرؤية المادية البحتة الغافلة عما وراء هذا الملكوت الجميل المتقن من رب عظيم هي تمامًا كتلاوة تسابيح أو آيات من القرآن باللسان فقط دون ذرة من تدبر أو تفكر في معنى الكلام وما ورائه من رب حكيم. لذلك فإن التجول بالنظر في كون الله بغفلة وقلة وعي ونسيان لله تعالى خالق كل شئ هي مجرد رؤية عمياء!, رؤية بأعين هي في غطاءٍ عن ذكر الله تعالى.

 والله أعلم

 سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

 اللهم لا تجعلني جسرًا يعبرُ الناسُ عليه إلى الجِنان ثم يُلقى بهِ في قعرِ النيران

 تنويه هام

 ما يُنشر في هذا الموقع هو مجرد آراء وأفكار شخصية للمؤلف ولا يُعتمد عليها في تفسير مقاصد الدين الإسلامي ولا القرءان الكريم

الاثنين، 16 يناير 2012

نعمة تعدد الألوان

السلام عليكم

اللون ما هو إلا ترجمة الجهاز البصري والمخ للموجة الكهرو مغناطيسية التي تتميز بتردد معين يحدد ماهيته, أحمر أم أخضر أم بنفسجي ...
ولكن هل فكر أحدنا لماذا لم تكن ترجمة المخ للضوء كترجمته للصوت؟! فإن الصوت أيضًا هو موجات انضغاطية للهواء تتميز بتردد معين يحدد "حدة" الصوت. أي أن التردد المنخفض يترجمه المخ لنا أنه صوت غليظ (ذو حدة منخفضة) بينما التردد العالي يترجمه المخ لنا أنه صوت رفيع (ذو حدة عالية) ..
في حالة تغير تردد الصوت نحن نشعر بمجرد تغير في حدته! 
كان من الممكن جدًا أن يخلق الله جهازنا البصري بحيث نرى العالم كله مثلا باللون الأصفر ولكن ما يميز تردد ضوئي عن آخر هو درجة الصفرة!! - المقابلة للحدة في حالة الصوت - فنجد التردد المنخفض مثلا نراه أصفرا باهتًا بينما نرى التردد العالي أصفرًا فاقعًا!!
ولكن هل الأمر كذلك بالنسبة لواقع إدراكنا للضوء؟ 
الإجابة هي: لا

فان تعدد الألوان لتعدد ترددات الضوء هو نعمة جليلة من الله تضفي البهجة والجمال على عالمنا, فقط تخيل أنك ترى حديقة رائعة الألوان تبعث في النفس السرور والغبطة, تخيل أنك ترى هذه الحديقة بلون أصفر فقط ما بين الباهت والفاقع, ألن يكون هذا كئيبًا؟ بالرغم من أننا كنا سنتعايش معه وتنقضي مصالح حياتنا به!! ولكن الله تعالى لم يخلقنا ليزودنا بأقل الإمكانات التي تكفي للعيش, بل إنه زادنا من فضله ليسعدنا ويبهجنا ويجعلنا نحيا الدنيا بدلا من أن نعيشها فقط. 

لقد خلق لنا ملكات ونعم بفضله لو تفكرنا فيها وشكرناه عليها لما كففنا عن شكره والسجود له وطاعته والجهاد في سبيله.

هلا تفكرنا في نعم الله وشكرناه عليها؟



 والله أعلم

 سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

 اللهم لا تجعلني جسرًا يعبرُ الناسُ عليه إلى الجِنان ثم يُلقى بهِ في قعرِ النيران

 تنويه هام

 ما يُنشر في هذا الموقع هو مجرد آراء وأفكار شخصية للمؤلف ولا يُعتمد عليها في تفسير مقاصد الدين الإسلامي ولا القرءان الكريم

السبت، 14 يناير 2012

ولا يعصينك في معروف!

السلام عليكم

أتأمل كثيرًا في قوله تعالى"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"وتحديدًا في قوله تعالى "... وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ... "

فأقول لنفسي ... ما هذا الدين العظيم؟! إنه لأمر مبهر. إن الله تعالى شرط عدم معصية رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يكون أمره لهن" معروفًا" !! ... ولكن, ترى لماذا شرط ربنا هذا الشرط, ورسول الله لا يمكن أن يصدر منه إلا معروفا؟

أتصور أن الإجابة هي كالتالي

1- بيان وجوب التفكر في الأمر مهما كان شأن الآمر ما دام بشرًا, لأنه تعالى إن كان أمر بتحرى معروفية أمر الرسول وهو من هو فكيف بأمر بشر بعده؟!

2- التنبيه والتذكير بالطبيعة البشرية لرسول الله صلى الله عليه وسلم** والتأكيد عليها. وكذلك فعل ربنا عندما أمره بالاستغفار لذنبه مع أنه معصوم من الوقوع في المعصية

** ينسى معظم الناس أن الصلاة على النبي هو دعاء له بالرحمة وهو الذي ضمن الله له الجنة! فنرى هنا ان الصلاة على النبي تذكير دائم لنا ببشريته مع تدريبنا الدائم على العرفان بالجميل! ومن أكثر منه جميلًا علينا بعد الله تعالى؟!

والله أعلم 


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

 اللهم لا تجعلني جسرًا يعبرُ الناسُ عليه إلى الجِنان ثم يُلقى بهِ في قعرِ النيران

 تنويه هام

 ما يُنشر في هذا الموقع هو مجرد آراء وأفكار شخصية للمؤلف ولا يُعتمد عليها في تفسير مقاصد الدين الإسلامي ولا القرءان الكريم

الجمعة، 13 يناير 2012

التطور بين الإيمان والإلحاد

السلام عليكم
التطور بين الدليل على وجود الله والدليل على عدم وجوده 
صحة نظرية التطور ليس دليلا على عدم وجود الله لأنه ببساطة يمكن أن يكون التطور هو أسلوب الله في الخلق ... أما خطأ نظرية التطور هو دليل قوي على وجود الله لأنه يصبح المبرر الوحيد لوجود الحياة الذكية

ولذلك فتمسك الملحد بصحة نظرية التطور هو دين للملحد وهو من دعائم إلحاده التي اذا انهارت انهار معها اي احتمال لصحة الالحاد 

أما المؤمن فينبغي ألا يجعل ايمانه رهن خطأ نظرية التطور , ذلك أن صحة نظرية التطور لا يلغي وجود الله ولا يجعل الإيمان ينهار على الإطلاق ولكنه يغير من فهم قضية الخلق


 والله أعلم

 سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

 اللهم لا تجعلني جسرًا يعبرُ الناسُ عليه إلى الجِنان ثم يُلقى بهِ في قعرِ النيران

 تنويه هام

 ما يُنشر في هذا الموقع هو مجرد آراء وأفكار شخصية للمؤلف ولا يُعتمد عليها في تفسير مقاصد الدين الإسلامي ولا القرءان الكريم

مغالطة الاحتجاج بالجهل وقضية وجود الله

السلام عليكم

مغالطة الاحتجاج بالجهل

مثال

المحقق: لقد تناولت المخدرات العام الماضي
المتهم: لم أتناول أي مخدر العام الماضي
المعلم: اثبت أنك لم تتناول أي مخدر العام الماضي
الطالب: لا أستطيع أن أثبت ذلك لأنه حتى وان كان دمي خاليا من المخدر فقد مر عام على حادثتك التي تدعيها فطبيعي ان يزول اثر المخدر
المعلم: إذن فقد تناولت المخدرات العام الماضي

القاعدة: غياب البرهان ليس برهانًا على الغياب







هذه المغالطة يستخدمها بعض الملحدين في مناقشتهم لمؤمن 
*************************
الملحد: الله غير موجود
المؤمن بل هو موجود
الملحد: اثبت أن الله موجود
مؤمن: وهل يحتاج وجوده إلى برهان؟ ما أظهره! أنا أراه بفطرتي كما ترى أنت الشمس بعينيك **
الملحد: اذن فعجزك عن اثبات وجود الله اثبات لعد وجوده

=* غياب البرهان على وجود الله ليس برهانًا على عدم وجود الله

------------------------------------------

وأيضا الكثير من المؤمنين يقعون في هذا الفخ عند مجادلتهم لملحد
*************************
المؤمن: الله موجود
الملحد: بل هو غير موجود
المؤمن: اثبت أن الله غير موجود
الملحد: وكيف اثبت عدم وجود ما هو غير موجود؟ ***
المؤمن: اذن عجزك عن اثبات عدم وجوده هو اثبات لوجوده

=* غياب البرهان على عدم وجود الله ليس برهانًا على وجود الله

#################################

** توجد أدلة كثيرة على وجود الله وان كان لا يوجد برهان رياضي على وجوده 

*** لا يوجد ادلة على عدم وجود الله كما أنه لا يوجد برهان رياضي على عدم وجوده
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

 والله أعلم

 سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

 اللهم لا تجعلني جسرًا يعبرُ الناسُ عليه إلى الجِنان ثم يُلقى بهِ في قعرِ النيران

 تنويه هام
 ما يُنشر في هذا الموقع هو مجرد آراء وأفكار شخصية للمؤلف ولا يُعتمد عليها في تفسير مقاصد الدين الإسلامي ولا القرءان الكريم