الأحد، 26 نوفمبر 2006

لا حول ولا قوة إلا بالله

السلام عليكم
الكثير منكم سيستغرب هذا السؤال ولكن تأمل. اسأل أحدا من الناس وقل له كيف تحرك يديك ؟ فضلاً صف لي الطريقة التي تتبعها حتى تحرك يدك. سينظر إليك بتعجب ويحرك يديه ويقول لك هكذا ولكن لا أعرف كيف أصف لك طريقة معينة. كل ما أفعله اني أريد تحريك يدي فتتحرك!!! سبحان الله إنه امر مبهر للعقل. ولكن قد يأت آت ويقول لي الموضوع بسيط لو أنك فقهت علم الطب فالموضوع ببساطة ينشأ عن طريق سلسلة متتابعة للاستثارات العصبية لخلايا عصبية متجاورة حتى تصل إلى عضلات اليد فتتحرك. ولكن دعني أسأله وما سبب أن الخلية الأولى التي أعطت أول اشارة اطلقت إشارتها؟ ولماذا لم تكن خليه أخرى؟ إنه يبدو وكأن هذه الإشارة الأولى هذه هي بداية الخيط داخل جسم الإنسان. ولكن دعني أسأل ما هو امتداد هذا الخيط خارج الجسم؟ إنها الإرادة إنني أردت فانطلقت الإشارة الأولى. ولكن من أنا؟! هل أنا جسدي؟ وهل أقع داخله ؟! مما لا يشك فيه عاقل أن "أنا" هو مفهوم معنوى بحت وليس له علاقة بالمادة فأنا هو أنا أثناء رحلة نموي طفلاً فشاباً فرجلاً بالرغم أن خلايا جسمي تغيرت وتبدلت مرات ومرات!!. ولكن كيف يتفاعل شئ معنوي بحت "أنا" بالخليه الأولى التي أطلقت الإشارة الأولى لتحرك يدي؟ ما الرابط بين الإرادة والإشارة المادية؟ من الممكن تخيل جداً انني أريد أن أحرك يدي ولا أستطيع بدون أي سبب عضوي! وهذا يقابله كثيراً ممارسو علم الطب أليس كذلك؟ إن الله عز وجل هو الذي يحول إرادتي هذه لإشارات مادية. إن الإنسان وكأنه يطلب بشكل غير إرادي من الله أن يطلق الإشارة الأولى سواءاً كان معترفاً بوجود الله أم لا!! إن الإرادة ما أشبهها بالدعاء! ولكن الفرق بينهما أن الإرادة شئ كفل الله تحقيقه للمؤمن وغير المؤمن والدعاء كفل الله تحقيقه للمؤمن فقط. فكلاهما ليس لنا أي يد فيه. إننا نريد أن نحرك أيدينا فيحركها الله لنا وهنا تنجلي الحقيقة أنه "لا حول ولا قوة إلا بالله" ومعناها الذي أراه هنا أنه لا تحويل لإرادتنا لأمر ملموس إلا بتدخل من الله
قال تعالى
"وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين"
صدق الله العظيم
والمشيئة هنا برأيي هو تحويل الإرادة لأمر ملموس فهذا لا يتم إلا بتدخل مباشر من الله!
قال تعالى
"وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى".
صدق الله العظيم
وأيضاً ندعو الله بأمر معين فيتحقق بدون تدخل منا في هذا. و بعد كل هذا نجد من يهزأون بتأثير الدعاء.
..
أتهزأ بالدعاء وتزدريه وما تدري بما صنع الدعاء***سهام الليل لا تخطئ ولكن لها أمد وللأمد انقضاء
..
والله أعلى وأعلم

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

صدقا ... من اجمل ما قرأت عن معني "لا حول ولا قوة إلا بالله ... فجزاك الله خيرا

انسان متأمل يقول...

جزاك الله خيرا جزيلاً

غير معرف يقول...

موضوع رائع جدا جدا