السبت، 12 يونيو 2010

هل كل غير مسلم كافر؟

السلام عليكم

الفرق بين الكافر وغير المسلم

الكافر

كفر في اللغة هي "غطى"


يقول صاحب الصِحَاح:
"الكافِرُ الليل المظلم لأنه ستر بظلمته كل شيء وكل شيء غطى شيئا فقد كَفَرَهُ قال بن السكيت ومنه سمي الكافِرُ لأنه يستر نعم الله عليه والكافر الزارع لأنه يغطي البذر بالتراب و الكُفَّارُ الزراع"


قال تعالى في سورة الحديد آية 20
"اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ"
صدق الله العظيم


وتفسير كلمة الكفار في الآية على حسب تفسير الجلالين هو : "كمثل "غيث " مطر "أعجب الكفار " الزراع "نباته " الناشئ عنه "


واسقاط هذا المعنى اللغوي في الشرع: هو من غطى الحق وستره... انظر تفسير ابن كثير لآية 6 , سورة البقرة


ومن غطى الحق وستره لابد وأن يكون عالمًا بأنه حق لزومًا, وإلا لما كان مصيره إلى النار


قال تعالى في سورة البقرة, آية 257
"اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"


غير المسلم
هو غير المتبع للإصدار الأخير للديانة الواحدة العامة "الإسلام"


قال تعالى في سورة آل عمران آية 19
"إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ"
صدق الله العظيم


وقد جاء تفسير ابن كثير لــ "إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ"
"وقوله تعالى " إن الدين عند الله الإسلام " إخبارا منه تعالى بأنه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام وهو اتباع الرسل فيما بعثهم الله به في كل حين حتى ختموا بمحمد صلى الله عليه وسلم الذي سد جميع الطرق إليه إلا من جهة محمد صلى الله عليه وسلم فمن لقي الله بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم بدين على غير شريعته فليس بمتقبل كما قال تعالى " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه " الآية . "


. وهذا الإصدار الأخير بُعث به محمد صلى الله عليه وسلم في صورتي القرآن المنزل من لدن الله تعالى والسنة المطهرة التي جرت على لسان الرسول الكريم وأفعاله.


المقارنة
كل من لم يصله الحق هو تبعًا لم يغطه وبالتالى لا يصح أن نسميه بالكافر
أي أن: فإن كل كافر غير مسلم وليس كل غير مسلم كافر (أنظر الشكل التوضيحي في الخلاصة)


وبالتالي فإن ليس كل غير المسلمين يتيقنون أن الإسلام حق, وهذا يرجع إما إلى عدم وصول الإسلام إليهم, وهذا نادر, وإما وصوله إليه مشوهًا محرفًا.
وذلك بسبب الآتي:
أ- عمل معظم وسائل الإعلام ذات الرواج بين الشعوب في تشويه حقيقة الإسلام
ب- بسبب ندرة القدوة من المسلمين, قدوة الأخلاق الحسنة أولًا والتفوق المادي والعلمي ثانيًا, والتي من شأنها أن تثير التساؤل بين غير المسلمين, أي دين هذا الذي يتبعونه فيأمرهم بهذه الأخلاق الراقية.
جـ- التقاعس عن الدعوة, فكل مسلم عليه دعوة غيره من غير المسلمين في نطاق علمه وجهده.
د- غياب فقه الدعوة والذي هو (الغياب) أخطر ما يصد المسلمين عن سبيل الله بدلًا من تقريبهم للإسلام.


ولكن نعود فنقول أن بعض غير المسلمين يغطون على حقيقة صحة الإسلام وهم يعلمونها أي يكفرون به

تعقيب ورد
معذرة قد ذكرت طرحك عن ان ليس كل غير مسلم كافر.
فطلب منى الآتى 
ما الدليل من القرآن الذى يخبر عن هذا التقسيم واين أحكامهم ؟

هل الاية"وهو الذى خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن " تفيد التبعيض من الكل ام تفيد ان كل الناس لا يخرجون عن ايمان او كفر؟

انتظر ردك.

الرد


أولًا ... الأصل في المدلول اللغة, وبالتالي فإن الأصل في مدلول الكفر (التغطية) هو فعد متعمد من الإنسان بتغطية حقيقة الإسلام فيلزم أن يكون عالمًا بحقيقة الإنسان ومعارض لها وإلا لكان لا مبرر للتغطية
إذن ما خالف الأصل هو الذي يتطلب دليلا وليس ما ماوفق الأصل
فالدليل مطلوب حقيقة وإنصافًا ممن ادعى ان انسانًا لم يصله الإسلام أصلًا - مثلا - هو كافر ويستحق عذاب النار

ولكن استئناسا وإرخاءا للعنان دليلي هو قوله تعالى "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا" يفهم منها للعاقل أن من لم تأتيه الرسالة لم يُبعث رسول له - فالرسول هو المبلغ عموما بعموم اللفظ للتنكير (سواء كان كتابا ام انسان) وليس هنا الرسول النبي - إذن لن يعذب الله أحدًا لم تصله الرسالة (صحيحة غير مشوهة ولا مشوه معانيها) ... حسنا, افترض - جدلا - ان هناك كفار من ضمن من لم تصلهم الرسالة ... سيعذبهم الله لأنهم كفار (بنصوص القرآن الكثيرة لتعذيب الكفار), ولكن هذه النيجة تتناقض مع الاستنباط من الآية أن الله لن يعذب كل من لم تصلهم الرسالة ... إذن الفرض خاطئ ... إذن ليس  هناك كفار من ضمن من لم تصلهم الرسالة

----

ثانيا:  الاية"وهو الذى خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن " تفيد التبعيض من الكل  ("من" هي للتبعيض) مثل قوله تعالى "وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

فهناك من الكائنات من يمشي على أكثر من أربع ولم يذكره الله في الآية

ولكن وضع الكافر مع المؤمن في نفس السياق يبينهما على أنهما طرفا نقيض يوضح اللاعبين الرئيسيين في حلبة الصراع, ولكن هذا لا يمنع وجود من هم خارج الحلبة يشاهدون او حتى غير مهتمين او حتى لا يعلمون وجود صراع بين أطراف معينة ...







الخلاصة:







والله أعلم


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


اللهم لا تجعلني جسرًا يعبرُ الناسُ عليه إلى الجِنان ثم يُلقى بهِ في قعرِ النيران


تنويه هام


ما يُنشر في هذا الموقع هو مجرد آراء وأفكار شخصية للمؤلف ولا يُعتمد عليها في تفسير مقاصد الدين الإسلامي ولا القرءان الكريم

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

SA Ahmed,
in such critical and important issues, I would advice myself and you to consult authentic resources...you have made a definition of non-muslim which I never seen anywhere. and relation between kafir and non-muslim which is not backed by any islamic source.
This subject must be packed of Ayat and Ahadeeth in order to have some value. Take care and JAK .

انسان متأمل يقول...

جزاكم الله خيرًا أخي الكريم على النصيحة في الدين. لقد أضفت إلى المقال تغطيةً لوجهة نظري بالآيات من القرآن الكريم وبكلام المفسرين.
بارك الله فيكم