الأحد، 26 يوليو 2009

حكمة التحريم والثقة بالله

السلام عليكم

لقد رأيت فيديو مرسل لي على أحد المواقع وتحته عبارة "لهذا لحم الخنزير حرام" وعندما شاهدته وجدت شخصا يحاول أن يقنع الناس بأسلوب بارع لماذا حرم الكتاب المقدس لحم الخنزير وكيف أن الخنزير لحمه مضر وأن عملية الهضم عند الخنزير تسمح ببقاء الكثير من السموم في لحمه. والحق يقال أن اسلوب الرجل كان بارعا في الشرح والاقناع

ولكنني أتساءل أنحن نحتاج لهذه المعلومات حتى نقتنع بتحريم لحم الخنزير وهل كل أمر أو نهي من الله تعالى يحتاج شرح وافي.

إن لحم الخنزير حرام لأن الله حرَّمه هذا سبب كافي ولا أحتاج للاقتناع بالفوائد المادية من تحريم لحم الخنزير. ولا أعني بهذا عدم التدبر والتفكير في خلف الله وابداعه وحكمته. ولكني أقول أني لا أحتاج أن أستمع إلى هذا لكي أقتنع بالأمر.

لقد أعملت عقلي فوجدت أن الكون لابد له من خالق يبدعه وقيوم يحفظه ووجدت أن هذا الخالق لابد أنه حكيم وأنه يهدينا بنوره إلى الحق ورأيت في الاسلام الدين الحق الذي لابد وأن الله عز وجل أرسله لنا ليهدينا والقرآن كلام الله لا يمكن لبشر أن يقول مثله.

بعد أن أعملت عقلي إني أسلم أمري لله لا أحتاج إلى سبب لكي يقنعني بتحريم شيء إني أثق بربي وبأنه حرم علي الخبائث ولذلك لا أحتاج إلى سبب آخر لكي أقتنع بتحريم شيء.

السبب الوحيد المقنع لي هو أن الله حرمه.


والله أعلم

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

تنويه هام

ما يُنشر في هذا الموقع هو مجرد آراء وأفكار شخصية للمؤلف ولا يُعتمد عليها في تفسير مقاصد الدين الإسلامي ولا القرءان الكريم

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قد يكون تصديق الواقع بما اامن به فان ذلك يريح قلب المرء و انه ع الطرق السليم لكن تتبقى كما اشرت انت الثقة فالله و الوثوق فيه هم اهم مقاومات هذا الايمان ..

بوركت و بارك الله فيك

انسان متأمل يقول...

جزاك الله خيراً أخي العزيز فوالله ما سطرته من أسطر يتساقط منها المسك لهي حاجة وضرورة لكل مسلم أن يعلمها في ظل الظلام الذي هب علينا من الغرب والذي يحاول أن يقنع الناس بأن العقل أن نناطح ربنا ونناقشه في أوامره لنا. لا والله فالعقل كل العقل في التسليم بمن وثقنا فيه ثقة كاملة وخشعنا له بقلبنا خشوعاً تاماً.
دمت لنا ودام لنا قلمك الذي نتوق لما يجود به من در المعاني وجميل الحكمة.

Created from Water يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جازاك الله خيرا أخي وأستاذي Thinking_man

وجازاك الله خيرا عن قلمك وعلمك وعن كل نفس تعلمت من كلماتك الكثير والكثير ومنهم نفسي

نفع الله بك هذه الأمة وجعل قلمك دائما في نصرتها

Created from Water يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي أحمد عمر جازاك الله خيرا على تعليقك
وإني أتفق معك أن معرفة الواقع العلمي في حكمة التحريم قد يكون مفيدا.

ولكن في نظري فائدته ليست أن يعرف المرء أنه على الطريق السليم. فكم من نظريات علمية استبدلت وكم من شطحات للانسان تغيرت. والاعتماد عليها في معرفة أني على الطريق السليم كمن يركن على سطح الماء وسط عواصف هوجاء.

والفائدة في وجهة نظري أن يتدبر الانسان نعمة من نعم الله منَّ الله عليه بها بأن منع عنه هذا الضرر بتحريم شيء ما. وكم من النعم تغفل عنها عين الانسان فإن رأي نعمة جديدة فليهنأ بحمد الله وذكره وشكره على هذه النعمة وعلى غيرها مما علم أو لم يعلم.